18 أبريل، 2019


عندما يصبح من الواضح أن دعم إدارة ترامب، غير الناجح حتى الآن، لتغيير النظام في فنزويلا يدور حول استهداف الوجود المالي الضخم للصين مع نظام مادورو، فإن الأخبار الأخيرة عن نجاح النفط الصيني الكبير في المياه الكوبية ستعمق بشكل واضح التوترات الجيوسياسية. وهذا لا يشمل فنزويلا وغيانا والبرازيل فقط.

بدأت شركة النفط الوطنية الصينية المملوكة للدولة، CNPC، من خلال فرعها العظيم “غريب وول دريلينغ”، باستكشاف النفط قبالة ساحل كوبا في مشروع مشترك مع شركة النفط المملوكة للدولة CUPET، وفقاً لتقرير صدر في 16 نيسان في وكالة أنباء الدولة الصينية، شينخوا. تعمل “غريت وول” في التنقيب عن النفط في كوبا منذ عام 2005، لكن هذه هي النتيجة الواعدة حتى الآن. فتحت تكنولوجيا الحفر المتقدمة من شركة البترول الوطنية الصينية (CNPC) آفاق النفط الرئيسية قبالة كوبا للمرة الأولى.

وتأتي هذه الأخبار في الوقت الذي تستهدف فيه عقوبات واشنطن أرباح فنزويلا النفطية وكذلك اتفاقياتها لتزويد كوبا بالنفط منخفض التكلفة. في حين تستمر حكومة مادورو في الإصرار على أنها سوف تسلم النفط إلى كوبا على الرغم من العقوبات، فمن الواضح أن أمن الإمداد أصبح أكثر خطورة والعرض أقل.

أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون في 21 نيسان أن واشنطن سوف تستخدم قانون العقوبات غير المستخدم حتى الآن والذي يسمح بإجراء قانوني في المحاكم الأمريكية لمقاضاة الأجانب باستخدام الممتلكات التي استولى عليها النظام الشيوعي. في حين أنه ليس من الواضح مدى صعوبة ذلك على كوبا، إلا أنه من الواضح أن الشركات الأجنبية تتطلع إلى الاستثمار في كوبا.

من المعروف أن كوبا قدمت مساعدة عسكرية واسعة النطاق وكذلك الآلاف من الأطباء والموظفين الطبيين الكوبيين لدعم رئاسة مادورو في فنزويلا. ولكن ربما كان السبب غير المعلن لإعلان بولتون هذا هو وجود الصين في كلا البلدين.

يتم تصنيف تفاصيل القروض الصينية للاقتصاد الكوبي كأسرار دولة ولم يتم الكشف عنها. من الواضح أن بكين كانت تزيد من وجودها بهدوء في الجزيرة الكاريبية، وهي دولة أصبحت خلال الحرب الباردة في عهد فيديل كاسترو حليفاً وثيقاً للسوفييت، مما جعلهم على خلاف مع الصين. منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، على الرغم من المحاولات العديدة التي قامت بها شركات روسية مثل نوريلسك نيكل لكسب الوجود في كوبا مرة أخرى، أعاقت القيود المالية أي وجود روسي جديد قوي.

يبدو أن الصين ليس لديها مثل هذه المشاكل، وتستثمر في عدد من المجالات الرئيسية في الاقتصاد التحرري في كوبا. منذ تحرير التجارة في كوبا على مدار العامين الماضيين، باعت الصين حافلات Yutong، شاحنات Sinotruk، جرارات YTO ، Geely cars ، والأجهزة المنزلية من شركة هاير إلى كوبا بالإضافة إلى 100 قاطرة للسكك الحديدية.

تعمل شركة هاواوي على إنشاء نقاط اتصال إنترنت في الجزيرة والمناقشات جارية، على الرغم من عدم وجود نتيجة حتى الآن، لاستثمار صيني بقيمة 600 مليون دولار في مشروع مشترك بين الصين وكوبا في مصنع Las Camariocas الكوبي لمعالجة النيكل الذي تركه السوفييت دون أن يكتمل. تمتلك كوبا ثالث أكبر احتياطي نيكل في العالم. افتتحت شركة هاير في عام 2017، مصنعاً لتجميع الكمبيوتر الكوبي بطاقة سنوية تبلغ 120،000 جهاز كمبيوتر محمول وكمبيوتر لوحي، ومحطة حاويات للسفن Santiago de Cuba، بتمويل من قرض تنمية صيني بقيمة 120 مليون دولار.

تعد بكين حالياً أكبر شريك تجاري لكوبا وأكبر دائن لهافانا، حيث تستورد كوبا إمدادات كبيرة من الأرز الصيني، إلى جانب آلاف السياح الصينيين، وهذا يجلب لكوبا ما يقدر بنحو ملياري دولار سنوياً. السكر والنيكل هما المنتجان الكوبيان الرئيسيان اللذين يتم إرسالهما إلى الصين وسط خلل تجاري لصالح الصين.

إذا طورت الصين الآن موارد نفطية بحرية كبيرة في كوبا، فسوف يزداد وجودها بشكل كبير وسيتم تخفيف تراجع إمداد النفط الفنزويلي إلى كوبا كنوع من الدفع مقابل الدعم العسكري والطبي وغيره من أشكال الدعم. حتى الآن، سدت شركة روسنفت الروسية فجوة استيراد النفط لكوبا.

الكاريبي الصيني؟

الصين راسخة باعتبارها الدائن الأجنبي الرئيسي وكذلك بالنسبة لفنزويلا مع بعض التقديرات التي تصل ديونها إلى 61 مليار دولار. من الواضح أن النفط الفنزويلي يقع في قلب العلاقة، لكن هناك دلائل تشير إلى أن الشركات الصينية تتطلع إلى استغلال موارد الذهب والكولتان غير المستغلة هناك. منذ تصريحات واشنطن الداعمة لغويدو، كانت الصين صريحة بشكل غير عادي في الدفاع عن مادورو، وهو أمر غير مألوف بالنسبة لدولة لا تدعي تورطها مطلقاً في السياسة المحلية.

مع عدم وضوح تفاصيل حجم الاستثمارات الصينية في فنزويلا بشكل كامل، حققت الصين أيضاً حضوراً كبيراً في غويانا المجاورة، منذ عام 2018، رحبت رسمياً بالمستعمرة البريطانية الصغيرة السابقة للانضمام إلى مبادرة الحزام والطريق، والتي تسمى أحياناً طريق الحرير الاقتصادي الجديد في الصين. كشف النقاب عنه شي جين بينغ في كازاخستان عام 2013 والذي اقترح ربط جميع أوراسيا من المحيط الهندي إلى المحيط الأطلسي في شبكة مزدوجة من موانئ الحاويات العميقة والسكك الحديدية عالية السرعة. مع تطورها، من الواضح أن مبادرة الحزام والطريق الصينية تطور منظوراً عالمياً، وهذا من الواضح أنه بدأ يزعج البعض في واشنطن.

في غويانا، تقوم الشركات الصينية والمال الصيني ببناء رابط طريق سريع من ماناوس في شمال البرازيل عبر غويانا، مما يتيح للبرازيل وصولاً أكثر كفاءة لقناة بنما، مما يقلل آلاف الأميال من طريق الشحن. وبحسب ما ورد تجري محادثات من قبل الصين لبناء ميناء في المياه العميقة في الساحل الشمالي لغويانا لربط الطريق السريع للصين بمنطقة البرازيل الأمازون على الحدود مع فنزويلا، مع ثرواتها المعدنية الهائلة غير المستغلة. يقول الناس في غويانا إن ميناء الطرق سوف يفيد الصين أكثر من غويانا. في أي حال، فإنه سيمكن النقل الفعال للسفن من الأمازون عبر قناة بنما إلى الصين.

وبنما …

إذا أضفنا إلى الوجود الاقتصادي الصيني الهادئ والمتزايد في كوبا وفنزويلا وغويانا، الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها بكين في قناة بنما الاستراتيجية، فهذا يفسر جزء من قلق واشنطن المتزايد بشأن التطورات في فنزويلا وكوبا.

في عام 2016، اشترت شركة “لاندبريدج غروب” الصينية ميناء جزيرة مارغريتا في بنما في منطقة كولون للتجارة الحرة، وهي أكبر ميناء، على الجانب الأطلسي للقناة، مما يتيح للشركة الصينية الوصول إلى أحد أهم مراكز توزيع البضائع في العالم. لقد حققوا توسعاً كبيراً منذ استخدام شركة الاتصالات الصينية المملوكة للدولة، اليوم أكبر شركة للبنية التحتية والهندسة في العالم.

في عام 1997، سيطرت شركة Hutchinson Whampoa الصينية بالفعل على مينائي بالبوا و كريستوبال اللذين شيدتهما الولايات المتحدة في عقد مدته 50 عاماً. اليوم Hutchison Whampoa مملوكة لشركة Cheung Kong Holdings لأسرة الملياردير الصيني لي كا شينج.

في عام 2017، وجهت بنما صدمة لتايوان ولواشنطن، وسحبت اعترافها السابق بتايوان لصالح بكين. في أوائل نيسان، كان رئيس بنما خوان كارلوس فاريلا هذا العام في الصين لمناقشة الانضمام إلى مبادرة الحزام والطريق رسمياً. قام شي جين بينغ الصيني في كانون الأول 2018 بزيارة رسمية إلى بنما. وضعت بكين بنما على قمة أولوياتها. البضائع الصينية هي الثانية من حيث الحجم في الولايات المتحدة الأمريكية التي تمر عبر القناة.

بالإضافة إلى الملكية الصينية لموانئ الحاويات الحيوية في بنما مثل ميناء جزيرة مارغريتا، تقترح الصين بناء خط سكة حديد عالي السرعة بقيمة 4.1 مليار دولار من مدينة بنما إلى حدودها مع كوستاريكا – تحت عنوان الحزام والطريق .

قال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيس أوبرادور مع تطور هذه العلاقات، إنه يفكر في الانضمام إلى مبادرة الحزام والطريق.

يصبح من الواضح في هذا الإطار الاستراتيجي لماذا بدأت واشنطن في الرد بقوة أكبر في أمريكا الوسطى، من خلال الاحتجاج بعقيدة مونرو، وهي عبارة عن صدفة فارغة خالية من الواقعية. ما ينقصنا بشدة هو سلسلة من المبادرات الاقتصادية الإيجابية من واشنطن لتوفير الوسائل لمساعدة تلك البلدان على تطوير البنية التحتية الحيوية في جميع أنحاء أمريكا الوسطى والجنوبية.

فريدريك ويليام إنغدال-كايثون

Print Friendly, PDF & Email