تراجع كبير في انتشار قوات المارينز في الخليج

بسبب تقلص درجات المخاطر وتحسن القدرات الدفاعية أحداث مهمة

17 أبريل، 2023


الكويت، 17 ابريل 2023 (MenaCC): انخفض حجم انتشار قوات المارينز الأمريكية في دول الخليج سواء في القواعد العسكرية أو التابعة للسفارات. هذا الانخفاض في حجم فخر قوات النخبة الأمريكية يعد الأكبر منذ حرب الخليج والحرب على تنظيم الدولة الإسلامية. ويبدو أن الانسحاب الكبير لقوات المارينز من دول الخليج قد تبرره زيادة وجود قوات نخبة خليجية مؤهلة ومتدربة بكفاءة وقدرات قتالية عالية.

وبحسب تحليل احصائيات الموظفين بوزارة الدفاع الأميركية[1]، تقلص عدد قوات المارينز المعتمدة بشكل دائم في القواعد الأمريكية أو السفارات في دول الخليج من 2209 فرد في عام 2015 الى 480 فقط في نهاية 2022.

يأتي هذا الانخفاض ضمن تسارع وتيرة خطة الانسحاب الأمريكي العسكري من الشرق الأوسط. فمنذ قدوم الرئيس الأمريكي جو بايدن الى البيت الأبيض زادت وتيرة خفض القوات الامريكية في الخليج والشرق الأوسط[2]. لكن هذا التقليص لحجم القوات لا ينفي استمرار مساع أمريكية لحماية مصالح حلفائها في الخليج مع المحافظة على الحضور النوعي خاصة لقوات النخبة في مملكة البحرين التي تستضيف العدد الأكبر من عناصر الجيش الأمريكي كالمارينز وقوات البحرية المنتشرة بشكل مستقر في الخليج العربي. حيث تعد البحرين مقراً للأسطول البحري الخامس الأمريكي، الذي تشمل عملياته منطقة الخليج وخليج عُمان وبحر العرب ويضم نحو 5400 من الأفراد العسكريين أغلبهم من القوات البحرية[3].

وشهدت الكويت التراجع الأكبر لقوات المارينز منذ 2015، حيث انخفض عددهم من 215 في نهاية 2021 الى 63 فقط في نهاية 2022، وذلك مقارنة بانتشار أكثر من ألف عنصر من المارينز في 2015[4].

وتم تبرير الانخفاض المستمر والسريع في انتشار قوات المارينز بتقلص درجات المخاطر المحدقة في منطقة الخليج توازيا مع تحسن قدرات دول الخليج الدفاعية والسيطرة نوعا ما على تهديدات الارهاب ومضي الحكومات الخليجية في اعتماد سياسات مستقلة لاستيعاب التوتر واحلال السلام خاصة مع إيران التي مثلت أكبر مصدر تهديد منذ نهاية السبعينات.

وشمل خفض القوات الموظفين والملحقين والعسكريين التابعين لوزارة الدفاع الامريكية المنتشرين في القواعد العسكرية الأمريكية بباقي الدول الخليجية كالسعودية والامارات[5]. في حين استمرت سلطنة عمان في استضافة العدد الأقل من التواجد العسكري الأميركي في الخليج. كما أن هذا الانخفاض لعدد القوات الامريكية يحدث أيضا توازياً مع تقلص الحاجة الأمريكية من النفط الخليجي[6].

 

2023 ©  مركز الشرق الأوسط للاستشارات السياسية والاستراتيجية MenaCC

المراجع:
[1] DoD Personnel, Workforce Reports & Publications, Number of Military and DoD Appropriated Fund (APF) Civilian Personnel, https://dwp.dmdc.osd.mil/dwp/app/dod-data-reports/workforce-reports
[2] THE POWER OF AMERICA’S EXAMPLE: THE BIDEN PLAN FOR LEADING THE DEMOCRATIC WORLD TO MEET THE CHALLENGES OF THE 21ST CENTURY, https://joebiden.com/americanleadership/
[3] DoD Personnel, Workforce Reports & Publications
[4] DoD Personnel, Workforce Reports & Publications
[5] DoD Personnel, Workforce Reports & Publications
[6] Eia, U.S. Net Imports by Country, 2022, https://www.eia.gov/dnav/pet/pet_move_neti_dc_NUS-NAG_mbblpd_a.htm

 

Print Friendly, PDF & Email