الامارات الأولى عربياً في حداثة الدولة

 تصنيف أكثر البلدان العربية حداثة وتطويرا لثقافة المواطنة وتحقيقاً لمقومات بيئة الغد المثالية أحداث مهمة

11 يونيو، 2023


الكويت، 11 يونيو 2023 (MenaCC): تصدرت الامارات تصنيف أكثر الدول العربية تقدما في مسار تعزيز مقومات دولة الحداثة ودعم ممارسة ثقافة المواطنة وتعزيز بيئة الحريات المرتبطة بالتنمية. وشمل هذا التصنيف أغلب الدول العربية. واعتبرت الامارات وقطر بين أفضل بيئات أجيال المستقبل على المستوى العالمي والعربي. حيث حققتا معادلة دعم الرفاه وربط ضمانه بترسيخ دولة القانون والمؤسسات.

تم اعتماد قياس مؤشرات مختلفة أبرزها مؤشر الحريات العامة[1]، مؤشر الحريات الاقتصادية[2]، مؤشر المساواة بين الجنسين[3]، مؤشر الابتكار[4]، مؤشر انفاذ القانون[5]، مؤشر انفاذ العدالة[6]، مؤشر التقدم الاجتماعي[7]، مؤشر مكافحة الفساد[8]، مؤشر مخاطر الفساد[9]، مؤشر متانة الدولة والاستقرار السياسي[10].

وتصدرت الامارات مؤشرات الدولة الحديثة والعصرية التي تستجيب لتطلعات جيل المستقبل، خاصة على مستوى تحقق الرفاه ومأسسة الدولة وانفاذ القانون والعدالة ومكافحة الفساد ومؤشر الاستقرار السياسي كما تعتبر بين أكثر البيئات العربية تسامحاً وتحقيق لمبدأ التعايش وتحفيزا للإبداع والابتكار والتمكين وبين الأكثر دعما ممارسة الحريات مع ضمانات كبيرة.

وتشهد أغلب دول الخليج وبعض دول المغرب العربي كالمملكة المغربية وتونس ودول شرق أوسطية كالأردن نهضة استثنائية في دعم ممارسة الحريات الفردية والاقتصادية وحريات التعبير على غرار حرية الصحافة[11] فضلاّ عن استقرار مناخ ممارسة الحريات الدينية والتعايش وحرية الفكر والابداع والابتكار[12].

وان تبقى الكويت وتليها الأردن أبرز دول الشرق الأوسط والخليج التي نجحت في ترسيخ عمل البناء الديمقراطي التمثيلي وعدم تعطله رغم التحديات المتعاقبة. الا أن دولاً أخرى باتت تسعى للتفوق على الكويت في مجال تعزيز مؤشرات بيئة الديمقراطية البراغماتية (الهادفة والانتقائية).

وان يتم التنصيص على الحقوق والحريات في دساتير الدول العربية الا أن حيزا كبيراً منها غير مفعّل على أرض الواقع. التصنيف اهتم ليس بتقنين وإقرار الحقوق والحريات بقدر ما درس واقع ممارسة الحريات بشكل آمن وارتباطه بالاستقرار والتنمية. وخاصة تلك التي تعود على حياة الفرد والمجموعة بالازدهار دون عوائق مجتمعية أو حكومية دون التعرض لتهديدات.

بالإضافة لقياس مؤشر حرية التعبير والصحافة وممارسة الشعار الدينية، التقييم اهتم أيضا بدراسة واقع ممارسة حقوق التعليم والصحّة والعمل والسكن بالإضافة الى ممارسة حريات الابداع والابتكار وحق العمل الجمعياتي ومدى الوصول الى مراكز اتخاذ القرار ومؤشرات تمكين الشباب والمرأة خاصة من حقوق العمل والدراسة، علاوة على مؤشر المساواة بين الجنسين. كما أن مؤشر البيئة السليمة والتي تزدهر فيها التنمية البشرية والاقتصادية برز بين محددات هذا التصنيف[13]. وفي كل هذه المؤشرات حققت الامارات تقدما ملحوظاً[14].

ونجحت الامارات في احداث طفرة لافتة في تحسن بيئة الحياة الاجتماعية والقانونية والتنظيمية ما جعلها قريبة جدا من الاستجابة لمعايير الدولة النموذجية على طريق الحداثة والممارسة المثالية للحريات الهادفة والمسؤولة والتي تشكل بيئة مستقبلية لنموذج جديد من الديمقراطية البراغماتية التي تبتعد ممارستها عن الفوضى أو اثارة مخاطر عدم الاستقرار.

وبفضل قيامها بتعزيز مؤشرات مختلفة[15] مرتبطة خاصة بتمكين الفرد من المشاركة الفاعلة في المجتمع ومراكز صنع القرار والسعي لضمان دولة الرفاه للمجموعة في ظل مناخ التسامح والتعايش، نجحت دولة الامارات في رسم خط ثابت للتحول المثالي نحو دولة الحداثة محققة متانة الدولة واستقرار النظام السياسي والاستجابة لتطلعات شعبها وتحقيق مستويات رفاه تجعل من الاماراتيين بين أسعد شعوب الأرض.

2023 ©  مركز الشرق الأوسط للاستشارات السياسية والاستراتيجية MenaCC

 

المراجع:

[1] Freedom House rates people’s access to political rights and civil liberties, 2022, https://freedomhouse.org/countries/freedom-world/scores; Freedom Index by Country, https://wisevoter.com/country-rankings/freedom-index-by-country/
[2] Economic Freedom index 2023, https://www.heritage.org/index/ranking
[3] Gender classification, 2021, https://www3.weforum.org/docs/WEF_GGGR_2021.pdf
[4] Global Innovation Index 2022, https://www.wipo.int/global_innovation_index/en/2022/
[5] World Bank, Rule of law index, 2021, https://www.theglobaleconomy.com/rankings/wb_ruleoflaw/MENA/
[6] World Justice Project, 2022, https://worldjusticeproject.org/rule-of-law-index/global
[7] مؤشر التقدم الاجتماعي، 2022، https://www.socialprogress.org/global-index-2022-results/
[8] The Global Corruption Index (GCI) 2022, https://risk-indexes.com/global-corruption-index/
[9] The Global Corruption Index (GCI) 2022, https://risk-indexes.com/global-corruption-index/
[10] The World Bank, Political stability index (-2.5 weak; 2.5 strong), 2021 – Country rankings, https://www.theglobaleconomy.com/rankings/wb_political_stability/#:~:text=Political%20stability%20index%20(%2D2.5,available%20from%201996%20to%202021
[11] Press Freedom, 2023, https://rsf.org/en/classement/2023/middle-east-north-africa
[12] أنظر المؤشرات في الجدول
[13] أنظر المؤشرات في الجدول
[14] أنظر المؤشرات في الجدول
[15] أنظر المؤشرات في الجدول

Print Friendly, PDF & Email